التأهيل الجامعي

التأهيل الجامعي :                             دليل إيداع ملف الترشح للتأهيل الجامعي

يسمح التأهيل الجامعي للحائز عليه بالإشراف على أطروحة الدكتوراه أو مذكرة الماجستير أو مشاريع بحث أو فرقة بحث أو تأطيرها، كما يسمح له بالحصول على لقب الأستاذ المؤهل و يمنحه رتبة الأستاذية. ويصنف الأساتذة الحائزون على لقب أستاذ مؤهل في رتبة أستاذ محاضر قسم أ.

شروط الترشح للتأهيل الجامعي:

تطبيقا للقرار الوزاري رقم: 170 المؤرخ في: 20/02/2018 الذي يحدد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي، يسمح بالتأهيل الجامعي للأساتذة الباحثين الحاصلين على شهادة الدكتوراه، وللحصول عليه يجب أن يستوفي المترشح الشروط التالية:

  • أن يكون متحصل على شهادة الدكتوراه منذ سنة على الأقل.
  • أن يكون له رتبة أستاذ محاضر قسم “ب” .
  • أن يكون في وضعية نشاط دائم بالمؤسسة التي يمارس بها نشاطه منذ ثلاث (03) سنوات متتالية على الأقل.
  • أن يكون قد عزز نتائج أبحاثه بمنشورات في مجلات علمية و مداخلات أو إيداع براءات إختراع.
  • أن يثبت خبرة في مجال التدريس من خلال إنتاج كتيبات تعليمية و إلقاء دروس، و تأطير طلبة الماستر.
  •  
  •  ملف التأهيل الجامعي : حسب القرار الوزاري رقم: 170 المؤرخ في: 20/02/2018

    يشمل ملف الترشح للتأهيل الجامعي على ما يلي:

    1– طلب خطي،

    2– نسخة من مقرر التثبيت،

    3– شهادة عمل حديثة ،

    4– نسخة عن الشهادات الجامعية المحصل عليها، + محضر مناقشة الدكتوراه.

    5– نسخة عن أطروحة الدكتوراه (08 نسخ)،

    6– بيان السيرة الذاتية يوضح مختلف مراحل المسار المهني للمترشح،

    7– الوثائق المتضمنة مجموع الأعمال العلمية للمترشح  للتأهيل الجامعي، طبقا للملحق المرفق بهذاالقرار، باستثناء الجانب البيداغوجي. 

  • الإجبارية منها:

    • وثيقة تثبت تدريس المحاضرات أو إدارة الأعمال الموجهة (إجباري)
    • مطبوعة بيداغوجية  مرفوقة بنسخة من محضر الهيئة العلمية التي صادقت عليها (إجباري)
    • شهادة تثبت تأطير طلبة الماستر (إجباري)
    • مقال علمي أو منشور علمي نشر بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه في مجلة مصنفة B –A لميدان ST،

     أو (B –A-C )   لميدان  SHS  أو إيداع براءات إختراع.  (إجباري)

    • مداخلات علمية في مؤتمرات و ندوات علمية وطنية أو دولية بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه (إجباري)

     

    8– ملخص يتكون من 5 إلى 10 صفحات يبرز فيها المترشح مجموع أعماله العلمية و البيداغوجيةـ

وتكون إجراءات تقديم الملف كالآتي :

  • يمكن للمترشح للتأهيل الجامعي تقديم ملفه في أي وقت دون التقيد بأي رزنامة خاصة.
  • يقدم الملف في ثمانية (08) نسخ لدى مصلحة التأهيل الجامعي بنيابة مديرية الجامعة للتكون في الطور الثالث والتأهيل الجامعي و البحث العلمي وكذا التكوين العالي في ما بعد التدرج.
  • الإلتزام بترتيب الملف كما هو مذكور في الدليل المرفق.
  • الفصل بين عناصر الملف بفواصل مدون عليها عنوان كل جزء .
  • تكون كل النسخ من ملفات الترشح مجلدة تجليد لولبي .
  • يوضع كل ملف (ملف التأهيل+ مذكرة الدكتوراه ) في علبة أرشيف على حدى + نسخة إلكترونية CD
  • كل علبة أرشيف تحمل بطاقة مدون عليها: الإسم و اللقب، الكلية، القسم، التخصص، المؤسسة الأصلية.
  • تسلم المؤسسة للمترشح وصل إيداع حين التحقق من المطابقة القانونية للملف.

ملاحظة:

 إذا كانت المؤسسة التي ينتمي إليها المترشح غير مؤهلة في الإختصاص المطلوب ، يمكن للمترشح بكل حرية إيداع ملفه في أي مؤسسة أخرى مؤهلة في الاختصاص شرط أن يضيف  إلى ملفه شهادة عدم وجود التأهيل في الاختصاص المطلوب، ويودع الملف من طرف المترشح شخصيا.

  • بالنسبة للملفات المتضمنة وثيقة تثبت قبول نشر المقال العلمي، فيجب إرفاق الوثيقة الأصلية مع الملف.

HABILITATION UNIVERSITAIRE

Pièces composant le dossier de demande d’Habilitation universitaire

Le candidat à l’habilitation universitaire doit remplir les conditions suivantes :

  • être titulaire, depuis une (01) année, d’un diplôme de doctorat au sens du décret exécutif n° 98-254 du 17 août 1998, modifié et complété, ou du décret exécutif n° 08-265 DU 19 août 2008 ou d’un titre étranger reconnu équivalent;
  • avoir le grade de maître de conférences classe B ou maître de recherche classe B;
  • être en position d’activité permanente depuis au moins trois (03) années au minimum. L’ancienneté exigée est générale et non pas consécutive, elle concerne toute la période de l’activité du postulant au sein d’un ou plusieurs établissements universitaires ou de recherche;
  • avoir consolidé les résultats de la recherche par des publications dans des revues scientifiques et des communications, ou par un dépôt de brevets d’invention;
  • avoir une expérience dans le domaine de l’enseignement par la production de polycopiés, avoir dispensé des cours et avoir encadré des étudiants de Master.     

Conformément aux dispositions de l’arrêté n° 170 du 20 février 2018 fixant les modalités de mise en œuvre des dispositions relatives à l’habilitation universitaire et la note explicative n° 374 du 16 mai 2018, Le dossier de candidature à l’habilitation universitaire, en huit (8) exemplaires, doit comprendre

 Une Demande Manuscrite

Une copie de la décision de titularisation dans le grade

Une attestation de fonction récente

Une copie des diplômes universitaires obtenus

 Un exemplaire de la thèse de doctorat

 Un Curriculum Vitae, retraçant les différentes étapes de la carrière du postulant

 Les documents portant sur l’ensemble des travaux du postulant

 Une synthèse de cinq (5) à dix (10) pages mettant en exergue l’ensemble des travaux scientifiques et pédagogiques.

Le dossier de candidature à l’habilitation universitaire comporte au minimum

  • L’enseignement d’un cours ou la direction de travaux dirigés
  • Un polycopié ou un manuel de travaux dirigés ou un ouvrage édité
  • L’encadrement d’un master
  • Une publication dans des revues de rang A ou B pour le domaine ST
  • Une publication de rang A ou B ou C pour le domaine SHS 
  • Une communication internationale ou nationale ou un brevet PCT (OMPI)

* Si le candidat est rattaché à autre université, il doit présenter un écrit récent émanant de l’université d’origine indiquant qu’elle n’est pas habilitée dans la spécialité demandée (signé par le Recteur ou le Vice Recteur de la post-graduation)

*Le polycopié de cours de l’enseignant chercheur doit être validé par les organes scientifiques de son établissement d’origine

* Le chercheur permanent n’est pas concerné par le volet pédagogique