الندوة العلمية الموسومة بتمثلات الفكر اللساني النصاني في التراث العربي

ندوة علمية بعنوان:تمثّلات الفكر اللّساني النّصاني في التّراث العربي .

تنشيط:أ/د بلقاسم عيسى.

إعداد:أ/د بوهنوش فاطمة.أ/د فارز فاطيمة.

توطئة:     

إنّ  مفهوم النّص في الدراسات اللغوية العربية قديم حديث ، وهو مفهوم متداول في العلوم النقلية والعقلية على حد السواء ، غير أن درجة تواتره عند المفسرين والفقهاء والأصوليين وحتى المتكلمين والبلاغيين أظهر بكثير ، إذ قد يعد ذلك مؤشرا علميا يلخص تطور مفهوم هذا المصطلح في حقول معرفية مختلفة ، الأمر الذي دفع بعض المنظرين إلى البحث عن خصوصياته ولوازمه النصية ، والتي كان بالإمكان أن تشكل لوحدها اتجاها معرفيا ناضجا لولا مزاحمة  بعض القضايا اللغوية له ، كقضية اللفظ والمعنى ، البيان والنظم….، وهذا ما أجاز لها الاقتراب من سياقات التفكير النصي دون تجاوز أو  إنكار. 

وقد ترتب على هذا كله ، محاولات واضحة الأثر في بناء النظرية النصية آنذاك ، ذلك أن التفكير في النص كموضوع كان قد ارتبط بسياقات الفهم الصحيح للخطاب القرآني والإحاطة بأسرار معانيه ومقاصده في إطار تفسيره أو  تأويله،  ولهذا يظهر أن كتب التفسير والأصول كانت ولا تزال مدد المعرفة النصية دون انقطاع   إضافة إلى فرادة التناول البلاغي للمفاهيم النصية على اتساع .

وعليه ، فإن تراثنا العربي الذي نشأ وترعرع في ظل التحوّل الحضاري العميق  الذي أحدثه  القرآن الكريم ، يؤكد أن المعرفة اللغوية امتدت مباحثها إلى احتواء النص على اعتباره حدثا لغويا تواصليا مرتبطا بسياقات ومقاصد خاصة ، وهي بهذا أبجديات نصيّة تتطلب النظر الحصيف إلى حدودها من منظور اللسانيات العربية الحديثة والمعاصرة .

محاور الندوة :

أوّلا : مداخل تأسيسية في لسانيات النّصّ.

-المنظور اللّساني للنّص على ضوء علم اللغة المعاصر : المصطلح ، المفهوم ، الاتجاهات .

-المعرفة النصية : القضايا والأهداف. إعداد .أ/د بوهنوش فاطمة.

 

ثانيا : سياقات التناول النصي في التراث العربي : أسئلة التفكير اللغوي والممارسة النصية. 

المدونة المثالية للّسان العربي لدى جهابذة الكلام العربي:المدرسة البيانية عند الجاحظ،أبو بكر الباقلاني و إعجاز النّصّ القرآني .إعداد أ/د فارز فاطيمة

–  قضايا الفصل و الوصل عند عبد القاهر الجرجاني.إعداد ط.د خليل عبد القادر .

– التّماسك النّصّي عند حازم القرطاجني.إعداد  ط.د مصابيح العربي .